الأحد، 19 أبريل 2009

الخليلي: الإسلام يحل جميع مشكلات الحياة. لكن كيف؟!

الخليلي: الإسلام يحل جميع مشكلات الحياة. لكن كيف؟!


تورد صحيفة عُمان بتاريخ 19 من إبريل 2009، خبراً عن محاضرة للشيخ الخليلي مفتي السلطنة. جاء في الخبر عن الشيخ أحمد قوله:
"حل جميع الأزمات والمشكلات كامن في الإسلام"، "ما تحصل عليه العُلماء من علوم -العلوم التطبيقية- ما هو إلاّ قشور"، "شريط الوراثة ينسف الفلسفة المادية نسفاً"، "عجز الإنسان عن الإلمام بحقائق نفسه وما يحتويه من عجائب شاهد على عظمة الله"، "النظام البشري الوضعي مصيره إلى الزوال مثلما زال النظام الشيوعي، والآن النظام الرأسمالي في طريقه إلى الزوال"، "العقول البشرية محدودة وقاصرة"، "الإسلام هو الحل للأزمة المالية الحالية، لكن الإسلام ليس قطع غيار، فالإسلام لا يقبل التجزئة".


كانت المحاضرة في جامعة نزوى، وجامعة نزوى لمن لا يعرفها هي جامعة فيها أساتذة علميون يُدرِّسون الطلبة العلوم الإنسانية والتطبيقية كالبيولوجيا، وعلم الاقتصاد. وجامعة نزوى بها الأساتذة، ولابد أنهم حضروا محاضرة الشيخ أحمد، ولابد أن يرجعوا لتلاميذهم بالقول أن الإسلام هو الحل، وأن العلم ما هو إلاّ قشور. والقشور كالزبد يذهبُ جفاءً إن لم يكن من الإسلام!

المقتبسات التي أوردُتها بالأعلى تمثل كلاسيكيات الخطاب الإسلامي الذي قد يقرأه الإنسان البسيط (مثلي) في عُمان أو في السينغال أو في كشمير أو في فيجي! وقد جاء في المحاضرة شعار استخدمه الإخوان المسلمين في حملتهم الانتخابية الأخيرة لمجلس النواب في مصر: "الإسلام هو الحل". وأنا أتساءل كيف!؟

ومن كلاسيكيات الخطاب الإسلامي أن العقل الإنسان ما يزال يكتشف في البيولوجيا وبقية العلوم. وهم يعدون هذا دليلاً على قصور العقل الإنساني لأنه مازال يكتشف، ولم يصل لكل الحقيقة، أي الحقيقة المطلقة التي يعلمها الله وحده. بينما الإسلاميون لايزالون يعيبون على العقل الإنساني اكتشافاته، متسائلين لم لا يركن في الزاوية متعجباً عن قدرة الله مثلهم دون أي حركة وبركة. والشريط الوراثي الموجود في الخلية ينسف النظرية المادية -كما يزعم الشيخ أحمد- لكن هذا الشريط يسند النظرية الدارونية بشكل كبير. والشيخ أحمد ربما لا يريد قول ذلك لمستمعيه. إنه فقط يخبرهم أن هذا الشريط ينسف النظرية المادية نفساً. الله، وحده الله، يجعل في مخلوقاته ما يدل عليه، والخطاب الإسلامي وحده يعرف ذلك دون بقية الناس.

وجاء كذلك في المُحاضرة، والعهدة على الراوي: جريدة عُمان، أن الإسلام به حل للأزمة المالية العالمية. وأن جميع الأنظمة البشرية في طريقها للزوال. وأسأل نفسي بقوة كيف يحوي الإسلام حلاً عبقرياً للأزمة المالية؟ تذكرتُ جميع دروس التربية الإسلامية والكتب الدينية التي قرأتها منذ الطفولة ولم يمر بذهني أني قرأتُ حلولاً للأزمات المالية! والإسلام ذلك الدين الجميل في الأخلاق والمباديء الاجتماعية لم يحوي نظاماً مالياً كما أعرفُ. إنه يمنع الربا، والاحتكار، والاستغلال الاقتصادي إلاّ أنه لا يقرر نظاماً معيناً كي نسميه نظاماً مالياً. والزكاة التي يزعمُ الإسلاميون أنها مفتاح الحل المالي، يفرضُ النظام الاقتصادي الغربي أضعافها كضريبة على المبيعات، والقيمة المُضافة، والدخل الفردي.

والأنظمة البشرية في طريقها للزوال. وهذه الأنظمة التي يقصدها الشيخ الخليلي هي الأنظمة السياسية، وقد استشهد سماحة الشيخ بانهيار الشيوعية على ذلك. والمذهب الإباضي لا يعترف إلاّ بصوابية النظام السياسي الشُوري الذي أقامه المذهب الإباضي عبر القرون، أما النظام السياسي الذي أقامه السنيون فهو ليس الصواب. إنه نظام بشري ملكوي. لهذا يشمله تعميم الشيخ الخليلي. إننا بصدد انهيار النظام الرأسمالي، ومعه ستنهار أشياء كثيرة، فلن تصل السيارات لعُمان حينما تفلس جنرال موترز وتويوتا وميرسيدس. وستنهار الأنظمة القائمة في الدول الإسلامية لأنها بشرية. فماذا سوف يظهر؟

لم يظهر النظام الرباني إلاّ في فترات زمنية بسيطة جداً في التاريخ الإنساني. الإنسان يعيد إنتاج النظام الاجتماعي والسياسي بما يتوافق مع تطوره وتطور الجماعة. قد يكون شيوعياً، رأسمالياً، اشتراكياً، مستبداً، مستنيراً... إلخ إلاّ أنه لن يكون ربانياً بطبيعة الحال...

الحمدُ لله أن كان عقلي قاصراً ومحدوداً عن إدراكِ أشياء عديدة،
الحمدُ للهِ.
.
.

هناك 25 تعليقًا:

  1. يا رجل الخليلي مازال يدور في نفس الشريط والاسطوانة منذ عرفناه،
    ربما سيكتشف ما سيأتي لاحقا ان الخليلي المفتي قد ساهم في تخلف العمانيين المعاصرين بشكل فعال

    الخليلي يركب كل موجه عندما سمع عن الاعجاز العلمي، هلك الناس بالاعجاز العلمي في القران

    ثانيا من قال لك لن الخليلي ليس اخوانيا، إنه يعيد ويزيد ويعدل من هنا وهناك ويضحك على المغفلين في جامع روي وغيرها حتى يصدقوا دجله وخرافاته. يا رجل هو من يتبنى فكر الاخوان بابشع صوره

    اعتقد انه ماراح يكون في عمان أي انفتاح فكري مادام الخليلي حي، لانه رجل تكفيري بأمتياز، لقد كفر عددا من أدباء عمان ومثقفيها طوال مسيرة المكللة بالجهل والتخلف، و هاهو الان يكفر من كانوا بالامس تلامذته ومن رباهم تحت عينه، من له قلب يدرك أن ما يقول به الخليلي هو التخلف بعينه والدجل، الخليلي هو وجه من وجوه السلطة في عمان، جهة قمعية اشد فتكا واذى من بقية الجهات القمعية في البلد،لا أحد يستطيع الوقوف في وجه هذا المستبد البشع

    متى ترتاح عمان من أذاه، ويا سيدي هناك أعداد متزايده من الاباضية يكرهونه فما بالك بالاخوان من اهل السنة.

    ردحذف
  2. ايها الزنديق الفنديق اتتطاول على شيخنا . شلت يداك ورجليك ولسانك
    لحوم العلماء مسمومه . انك خاوي فارغ مفرغ لا عقل لك ولا تفكير انساني
    الكفر والزندقة ديدنكم

    اسألا الله الهداية للجميع

    ردحذف
  3. صاحب التعليق رقم 2
    انت احد المسرنمين خلف الجوقة التي تعزف نفس الاسطوانة
    أرجو منك أن تسأل الله الهداية لنفسك أولا
    الله نعرف اكثر منكم ايها المتشدقون كفى استخفافا بعقول ومدركات الناس

    ردحذف
  4. حمد : ما هي العلاقة بين داروين ونظريته وما أكتشفه العلم عن الشريط الوراثي ..؟

    أعتقد أنك قصدت الاستفزاز يا عزيزي من هذا المقال !

    ردحذف
  5. يا اخوان المفتي تكلم وادعم كلماته بالامثله وحتى ان الامثله نفسها كانت مسنده باراء واعترافات مفكرين غربيين ، فمن الصعب ان تحكم على محاضرة كانت مدتها ما يقارب الساعة والنصف من خلال قرائة مقاله بسيطة من عدة اسطر في خلال 5 دقائق.
    وبعدين اليس مربط الفرس في الازمة العالمية هو الربا؟ فرجاء من يريد المناقشة في الطرح فليرقى الى اسلوب الطرح ودعوا الاتهامات والاخلافات المذهبيه التي ما فتأتم تدخلوها في كل كبيرة وصغيره جانبا.
    اما بالنسبة لتوجه الاساتذه في الجامعة ف اقول لك ان صديقي هو طالب في كلية التجاره والاقتصاد ونظم المعلومات وفي نفس اليوم حضر لهم بروفيسورهم العراقي وفال لهم بالنص انه يحسدهم على عالم كالخليلي وكان يأيده في كل ما قاله بخصوص الازمة العالمية وان الاسلام هو الحل.
    واقول لصاحب الرد الاول عيب عليك ما هكذا يتحاور المثقفون

    ردحذف
  6. صاحب التعليق الاول

    الى متى ستبقى قلوبكم حاقدة على عالم كبير مثل سماحة الشيخ ..

    واضح هو من ردك المتعصب والحاقد على كرهك وحقدك للمذهب الاباضي وسماحته ..

    ( لو )كان لديك قليل من الاخلاق والادب ما تطاولت على الشيخ واكتفيت بالرد على المقالة وابديت رأيك وليس الشيخ نفسه ...

    حفظ الله لنا سماحة الشيخ وامده في عمره

    ردحذف
  7. حفظ الله الشيخ أحمد الخليلي..
    وأطال في عمره، ليت لعلماء الأمة رجاحة عقل الشيخ وتسامحه..

    ردحذف
  8. أهلاً يا شباب.

    للأسف قمت بحذف أول تعليق في هذه المدونة، وكان في هذا الموضوع.

    قد نختلف أو نتفق مع آراء الشيخ أحمد، إلاّ أنني أحترمه جداً. الاختلاف سنة الحياة، والاتفاق الصارم في الآراء لا يكون إلاّ في ظل ثقافة شمولية.

    رحمنا الله جميعاً.

    ردحذف
  9. أخي هلال.

    الشيخ أحمد استدل أن الشريط الوراثي في الخلية هو دليل على دحض الثقافة المادية -كما نقلت الصحيفة المصون-.

    الشريط الوراثي يستخدمه الدارونيون للتدليل على النظرية الدارونية وصحتها. الشيخ أحمد من أشد رافضي هذه النظرية، ويعتبرها بعيدة عن الإسلام.

    لهذا الشيخ أحمد -في نظري- استخدم أداة بشكل غير دقيق لإسناد آراءه.

    ردحذف
  10. الجميل ممك انك اوضحت سبب اختلافك مع سماحة الشيخ وذلك لن ينقص من قدؤه مطلقا فهو عالم وخجة في مجاله،الاجمل ان نختلف دون ان نشوه من ننقده او نحقره او نحط من قدره،دمت بخير ياحمد ودامت عمان للجميع

    صاعد بن علي

    ردحذف
  11. ياه يا حمد! صرت زنديقاً ها! نيالك!

    ردحذف
  12. عفوا افروديت
    حمد ليس زنديقاولا متحاكلا على أحد
    ما كتبه حمد هو من واقع خبرنه في مجال تخصصه، وهنا هو مجال التفكير لا التكفير


    صاعد بن علي

    ردحذف
  13. عزيزي صاعد بن علي

    لم أصف حمد بالزنديق أبداً

    بل استهجنتُ نعت المعلِق الثاني غير المعرف حمد بهذا الوصف

    آسفة لأنك فهمتني بغير ما قصدت

    تحيتي

    ردحذف
  14. أهلاً يا شباب
    أهلاً يا أفروديت. أهلاً يا صاعد بن علي..

    بالأمر سوء تفاهم. أنا بخير، وأنتم بخير، وكلنا بخير الحمد لله. أنتم لستم زنادقة، وأنا لستُ زنديقاً. قتل الهادي الزنادقة في زمانه، ولم يترك أحداً منهم لزماننا هذا، والحمد لله على كل حال..

    :)
    لكم جزيل الشكر يا أصحاب.

    ردحذف
  15. ما دام أنت تختلف مع سماحة الشيخ لماذا لا تذهب إلى مكتبه أو منزله وتحاوره ولكن هذه عادتكم فلو اردتم توضيح هذه الفكرة لذهبتم إليه ولكن أقول فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ

    ردحذف
  16. السلام عليكم أرغب عن أرد على كل من تكلم على سماحة الشيخ حفظه الله بأن أقول ماقاله الله عزوجل في كتابه (( َ أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً ))فاتقوا الله في ما تكتبون لأنه(( مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))فأنتم كمن يحاول تشويه الشمس في رابعة النهار

    ردحذف
  17. أخي الكريم.
    كيف الحال؟
    هل تعتقد بعصمة الشيخ الخليلي كيف تشبهه بالشمس في رابعة النهار؟ وتتهمنا بتشويهه؟
    هل تؤمنون بمحمد كثر ما تؤمنون بالشيخ الخليلي؟

    ردحذف
  18. طبعاً صاحب التعليق الأول إنسان مهرج .. وعيب نرد عليه ..

    **********************************

    حمد ما هي نظرية داروين ؟؟

    وماذا تقول هذه النظرية ؟؟؟

    وهل تعتقد فعلاً بأ التعاليم الإسلامية ليست هي الحل للأزمات العالمية ومنها الأزمة المالية ؟؟؟


    أخوك النور الساطع ..

    ردحذف
  19. ماذا تعني بمهرج؟

    ردحذف
  20. إذا عندك سؤال فيه معلومات اسأل ..

    مو يعني مهرج ؟؟ مهرج لاه ..


    *****************

    عفوا أنا أنتظر ردود حمد ..



    اخوكم ** النور الساطع **

    ردحذف
  21. صاحب التعليق الأول :
    إذا كنت تبغي منا الدخول في مهاترات مليئة بالشتم والسب وقذف الفكر الذي تنتمي إليه فليس من الصعب علينا أن نعيد شريط الذكريات ونفرغه في تعليقاتنا ضدك وضد فكرك المتطرف أكان مذهبياً أم إنحلاليا منتمياً لقاذورات الغرب ،، ولكن مع ذلك سوف نرتقي ولن ننزل إلى مستواك المتدني من اتهام للشيخ أحمد بإشاعة الجهل والخرافة في أوساط الشعب العماني وتحوله إلى أداة في يد السلطة .
    قضية الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ووصفك للشيخ أحمد بأنه من أكثر الناس " تصديعاً " لعقولنا به دليل على عدم اطلاعك على فكره وآرائه المتضمنة في محاضراته وفتاويه فالشيخ - حفظه الله - دائماً ما ينادي بالتقليل من الإنغماس الغير متوازن في قضية الإعجاز العلمي في القرآن والتحرك نحو اتخاذ النظريات أساساً لتفسير آيات القرآن الكريم .
    *الإخوان والشيخ أحمد الخليلي :
    الشيخ أحمد الخليلي متأثر نعم بفكر الشيخ محمد عبده التنويري ومع ذلك وفي تصريح له يقول بمعالجة الأخطاء التي وقع فيها محمد عبده في مسيرته العلمية والتعليمية ،،أما قضية الإخوان فلا أدري إن كنت تعرف التفريق بين الفكرين ومسيرتهما وبين التاريخ و طريقه ،، فهناك فرق بين مسيرة الإخوان في مصر ومسيرة الشيخ أحمد في عمان ،، أما إن كنت ترى بأن استخدام الشيخ الخليلي لعبارة " الإسلام هو الحل " دليل على اتباعه لتيار الإخوان فمن الأفضل أن تركن إلى أقرب مدرسة ابتدائية حتى تعالج داء الجهل المتربع على عقلك .. فاستخدام العبارات ليس دليلاً على اتباع فكر بكامله ..
    * تكفير الأدباء والمثقفين :
    هذه تهمة أخرى ينادي بها حملة لواء التغريب في وطني ،، فالشيخ أحمد وقف أمام أفكاركم البالية التي تضمنتها أشعاركم و رواياتكم وكتاباتكم بل ووقف ضدها المجتمع العماني الذي تصمه بوارث جهل الشيخ أحمد .. إذا كان الوقوف ضد حملات التحلل الأخلاقي الذي تقوده بعض الأقلام الخرقاء من الكتّاب في عمان في بعض المنتديات والساحات الثقافية الإلكترونية والورقية دليل جهل ودكتاتورية فهي تهمة نفتخر بها وسنغرسها في ابنائنا والأجيال القادمة .. ونحن وانتم والزمن نسير على درب واحد .


    بعد ذلك ،، الشيخ أحمد بشر وهو في موكب السائرين نحو الحياة الأخرى مثلي ومثلك ،، ولكن اعلم أن الشيخ أحمد بنى صرحاً من العلماء والفقهاء من الخَلَف وسيحملون لواء التيار الإسلامي في عمان والذي سيضرب بكل قوة أي محاولة لنشر الفساد في عُمان ،، فعمان أرض طيبة لا تقبل إلى طيب أما الشر والسم والداء فستتشربه أجسادكم لتموت به وتلفه إلى أبد الدهر .


    شكراً لحمد الغيثي فمخالفتك للتيار جذبت لك هدفك المنشود فأنت الآن أشهر من نار على علم في عالم المدونات الألكترونية ومقالاتك التي تستهدف رموز الدين من شخصيات ومقدسات في ديننا لن تنفعك في حياتك الأخرى .
    تحيتي كـ المطر!

    ردحذف
  22. البدر الساطع،
    أهلاً بك.

    رسلت لك إيميل على موقع الحارة العمانية. أتمنى أن تراه.

    لك تقديري.

    ردحذف
  23. أخي كالمطر،

    هون عليك.

    شكراً لما كتبته. للأسف أنت تأخذ ما يكتبه الآخرون بنية ليست حسنة، وهذا مخالف لتعاليم الله والرسول.

    لقد ذكرت الشُهرة هي التي تدفعني لمهاجمة المقدسات الإسلامية، أتسائل هنا بكل أسف أين هي المقدسات الإسلامية التي هاجتمها؟ إنك تتناسى أني مسلم أيضًا، فكيف أهاجم المقدسات الإسلامية؟ إلاّ إن اعتبرت أن انتقادي لبعض آراء الشيخ أحمد مهاجمة لمقدسات الدين.

    للأسف، أنتم تخلطون بين القِيم، والأشخاص الذين يحملونها. فانتقاد الشخوص مساوق عندكم لانتقاد القيم الجميلة والرفيعة التي ينادي بها الدين. هذه مشكلة كبيرة.

    كما ذكرتُ بالأعلى إني أحترم الشيخ أحمد بسبب مكانته الدينية، وبسبب كبر سنه. لا أظن أني وجهتُ له ما يُسيء هنا كشخص. إنني لا أتفق مع آراءه. إنها آراء تقليدية. خطاب كلاسيكي سمعناه من الكثير من الدعاة والعُلماء. إنني أتيح لنفسي أن أفكر بطريقة أخرى غير ما يفكر بها الشيخ أحمد، وغير ما يفكر به أي شخص آخر في هذا الوجود. أتيح لنفسي بأن أفكر، وأعتقد الصواب الذي أراه. أنا لستُ إمعه.

    هل في هذا ما يغضبك أخي الكريم؟

    الشعارات العامة التي ينادي بها الإسلاميون أضرت بالإسلام كثيراً دونما يدرون في أحيان كثيرة. أتذكرُ مقولة الشيخ أحمد بعد إعصار جونو وأن الله أرسله عقاب لعباده في عُمان. لم ينتقد ذلك فقط "الرقيشي الإزكوي" الذي قام كثير من المسلمين العمانيين بمهاجمته، لكن السلطان قابوس انتقد ذلك أيضًا في جريدة السياسية الكويتية. لم لا تنتقدون السلطان لانتقاده آراء الشيخ أحمد؟

    لم تضعون أنفسكم في بوتقة واحدة ولا تستطيعون التفكير إلاّ من خلال رؤوس غيركم؟ لم لا تتخذون قراراً بآرائكم بعد تفكير منكم أنتم لا من غيركم؟

    لكم كل التحايا،
    وتأكد أني لا أحمل في صدري ضيق أو
    مشاعر سيئة لمن كتب هنا.

    تحيتي.

    ردحذف
  24. مررت هنا، وترددت هل أترك ردا.
    هنا خطأ جسيم في طريقة الحوار، يا إخوان ما هكذا تورد الإبل، الانفعال لن يجر لنا إلا الأذى فحكموا عقولكم قبل أن تنطقوا بكلمة.

    الشيخ أحمد الخليلي شخصية لها تأثيرها الذي لا ينكر على شريحة كبيرة من المجتمع، ويراه جمع غفير من الناس في داخل عمان وخارجها أنه قد حقق نجاحا كبيرا في مجالات عدة من حركة التطور في عمان، قد لا يتفق البعض مع طريقة طرحه للقضايا المعاصرة، وأنا أحيانا تساورني بعض التساؤلات المشروعة حول بعض تصريحاته، لكنني أحترمها لعلمي بإخلاصه وغزارة علمه في الأمور التي تحدث من حولنا، ولاحترامي للمبدأ الذي يلتزم به ويدافع عنه، نحن ننادي بحرية الرأي لآخرين من مبادئهم أقل وضوحا وثباتا من مبادئ الشيخ.

    أنا أدعو الشيخ أن يطور من أسلوب عرضه لمبادئه وأن يجاري متغيرات العصر الحديث، ولكن ذلك لا يدفعني للانتقاص من حقهإن استمر في طريقته الحالية.وحقه عظيم، ونحن نعترف بعظمة من هم أقل منه شأنا، وأبعد عنا طريقة ومنهجا،
    أخي حمد: الإسلام لم ينزل ليتحكم في رقابنا وفي عدد المرات التي ننتفس فيه، الإسلام ليس دينا جامدا يقدم الحلول الجاهزة، الإسلام دين عام شامل مزود بأنجع الضوابط العامة التي صيغت من رب العالمين الأدرى من مصلحتهم، وجهلنا بهذه الضوابط العامة لا ينبغي أن يدفعنا لغمطها حقها، فإن لم نكن نريد أن نبذل الجهد في استخراج الحل الثابت وجوده في ضوابط الإسلام
    فلنستمع على الأقل لمن يزعم أنه يملكه، ولنتحرى الصواب من كلامه ولننبذ الخطأ دون عصبية عمياء تغلف قلوبنا

    شكرا على الموضوع الجميل

    ردحذف
  25. وأنا معك يا أحمد السابعي

    ردحذف