الجمعة، 12 يونيو 2009

غرقان في سبينوزا

غرقان في سبينوزا

"هؤلاء الذين يريدون البحث في أسباب المعجزات، وفهم ظواهر الطبيعة كالفلاسفة، والذين لا يكتفون بالتحديق فيها في دهشة كما يفعل الأغبياء، سرعان ما نعتبرهم ملحدين كفرة"


حدَث أن تكون بحوزتي مجموعة من الكتب المتنوعة. وحدث بمحض الصدفة أن رآها بعضُ الأصدقاء، ومن ثم بدأنا نوزع الكتب للقراءة. البعضُ يقرأ للتسلية، والبعضُ لتمضية الوقت، والبعضُ للمعرفة. وفي كلٍ خير..

قبل ساعات تذكرتُ صديق استعار مني رواية "عالم صوفي" لجوستاين جاردر، وأذكرُ أني حمسته قائلاً أن الرواية ستروقه جداً بحكم معرفتي بميوله الثقافية. أرسلتُ له سائلاً عن حاله، فردّ عليَّ: "غرقان مع سبينوزا".

ومن ضمن المفارقات القدرية التي تحدثُ في حياة الإنسان، هو النية التي بيّتها لشراء "رسالة في اللاهوت والسياسة" من معرض مسقط للكتاب للفيلسوف العقلاني باروخ سبينوزا، إلاّ أن الوقت لم يسعفني وأسعفَ صديقة عزيزة لشراء الكتاب، ولتخبرني ولتأكلني الحسرة. اضغط هنا لمعرفة آراء سبينوزا.

والجميل في "عالم صوفي" هو البراعة التي رسم بها مؤلفها جاردر رواية ضمن رواية. كانت صوفي وعالم ومعلمها الفلسفي ألبرتو كنوكس جزءً من رواية يكتبها الكولونيل مولر كناغ. وقد أدركتْ صوفي في نهاية الرواية أنها جزء من رواية يكتبها الكولونيل. لكِّن معلمها الفيلسوف كنوكس رمى لها حجراً آخر في بحيرة الأفكار عندما أشار إلى احتمال كون كناغ أيضًا جزءً من رواية أخرى. أراد جاردر برأيي الإشارة إلينا نحنُ كجزء من قصة العالم التي رسمها الله بدقة، ولكن هذا الوعي التناظري قد يكون هو أيضًا جزء من شيء آخر..


هناك 6 تعليقات:

  1. بدأت بقراءة عالم صوفي يوم أمس!!
    مثيرة للإعجاب فلسفته!

    ردحذف
  2. أكمليها حتى النهاية يا فريال.
    هناك كتب أخرى لابد أن تقرأ..

    ردحذف
  3. عزيزي حمد ...

    لم اقراء لسبينوزا .. لكنني اعرفه قليلا .. اليس هو اليلسوف اليهودي صاحب رسالة في اللهوت والسياسة .... حمد ما راي سبينوزا في الدين اليهودي ؟؟؟ هل لك معرفة ؟؟؟ انه يهودي ؟؟ لا يعترف بالتوراة ...

    اليهود غاية في الغرابة ... يحملون النقيضين في ان واحد !!!!!

    تحياتي لك ياحمد

    ابراهيم

    ردحذف
  4. أهلاً يا إبراهيم.
    نعم سبينوزا هو صاحب رسالة اللاهوت والسياسة. وسبينوزا يهودي الانتماء، لكن اليهود حاولوا اغتياله، فهرب منهم. لقد حلل الرجل ظاهرة الوحي باعتبارها ظاهرة فوق طبيعية تخرقُ القوانين الطبيعية لهذا الكون. أيضًا درس العلاقة بين رجال الدين والسياسيين.

    سبينوزا فيلسوف رائع. ويبدو أن الأيام ستمنحي متعة القعود لقراءة رسائله..
    لم اعتبرت سبينوزا غريباً يا إبراهيم؟

    ردحذف
  5. اهلا حمد ....

    حاول قراءة كتاب باسم( نقد التوراة ) او كتاب ( حكايات محرمة في التوراة) ستجد ان الكتابين يعتمدان على سبينوزا وعلى ارائه الفكرية وكيف ان هذا الرجل قال الكثير واخفى الكثير ....

    لهذا اعتقد بانه.. غريب .. حقاً

    اذا وجدت اين يمكن اقتنا رسالة في اللاهوت والسياسة فاخبرني

    لك كل التحية ..

    على فكرة انت في عمان ام في ...

    كيف الحرارة معك ..

    تحياتي مجددا... الحارة جدا.... مثل حرارة مسقط

    ابراهيم

    ردحذف
  6. أهلاً يا إبراهيم.. شكراً لما كتبته هنا.
    أنوي شراء كتب سبينوزا، وأعرف أين أجدهم. وسأحاول البحث عن الكتابين.. إن وجدتهم فسأخبرك أيضًا بالمكان.

    لستُ بعمان لحسن الحظ ولسوءه أيضًا. كنت أتمنى كوني أقرب لأسرتي. لكن الحديث عن الحر العماني الغريب يبقيني سعيداً لبعدي عن الحر.

    تحيتي يا إبراهيم.

    ردحذف