الأحد، 1 نوفمبر 2009

اقتباسات

اقتباسات





"هل نستطيعُ أن نتمردَ، ونستمرُ في الحياة؟" ديستوفيسكي.


إني أجهل كيف تكونت، وكيف ولدت، وقضيت ربع عمري. وأنا أجهل تماماً الأسباب لكل ما رأيت وسمعت وأحسست. وكنت ببغاء تلقنه ببغاوات أخرى، ولما حاولت أن أتقدم في الطريق الذي لا نهايه له لم استطع أن أجد طريقاً معبداً ولا هدفاً معيناً فوثبت لأتأمل الأبدية، لكنني سقطت في هوة جهلي. فولتير.

"يجب على السلطات العامة ألا تتدخل في الحريات الفردية، وإلا لتعرض أمن الدولة للخطر، فهذا هو "الحق الطبيعي" للفرد. كل فرد حر بطبيعته، وكل فرد هو الضامن لحريته. تنشأ الفتن عندما تتدخل الدولة بقوانينها في الأمور النظرية، وتتاصر لبعض العقائد، وتعادي البعض الآخر. لن تتوقف الفتن إلا إذا وضعت الدولة الأفعال دون الأقوال تحت القانون". من رسالة في اللاهوت والسياسة لاسبينوزا.

"في الفترة الأخيرة الممتدة عدة آلاف من السنين استطعنا أن نصل إلى اكتشافات مذهلة وغير متوقعة عن الكون ومكاننا فيه، وهي اكتشافات يبعث تقديرها البهجة في النفس. فهي تذكرنا أن الكائنات البشرية وجدت لكي تفكر، وأن الفهم متعة، والمعرفة شرط لاستمرار الحياة" الكون لكارل ساجان.

"المتوحـد يلتهم نفسه في العـزلة ومع الحشـود تلتهمـه أعـداد لا متنـاهية" نيتشه.

"أنا سرجون، الملك القوي، ملك أكاد. كانت أمي من عذارى الهيكل. في مدينة أزو بيراني، على ضفاف الفرات حبلت أمي بي. ولدتني سراً، ووضعتني في سلة من الأسل، وسدت فتحاتها بالجلبان وتركتني للتيار حيث لم أغرق. وحملني التيار حتى آكي، غراف الماء. ورباني آكي، غراف الماء كأنني ابنه. ثم مال قلب عشتار إلي، فأصبحتُ ملكاً" (..١)

"وضع الطفل في سلة تمثيل رمزي صريح للولادة، إذ ترمز السلة إلى بطن الأم، والماء إلى السائل السابيائي. والعلاقات بين الوالدين والأطفال تُمَثلُ في عدد لا يُحصى من الأحلام في فعل الانتشال من الماء أو الانقاذ من الماء. وحين يطبقُ الخيال الشعبي أسطورة الولادة هذه على شخص مشهور فهذا للتأكيد على أن هذا الشخص قد تقيد بالمخطط النموذجي لحياة بطل". ٢... (١،٢ من "موسى والتوحيد" سيجموند فرويد).


هناك تعليقان (2):